الأربعاء، 13 سبتمبر 2017

مرحلة التفكير عند الطفل

(1)ان الايطار البيولوجي الذي يتمتع به الطفل عند ولادتة هو اطار مولود . ويتمثل هذا الايطار في  أعضاء الجسم وأجهزته والدماغ البشرية الذي يتكون من بلايين الخلايا والاعصاب. ونتيجة لمرور الطفل بمراحل النمو المختلفة ووبعد تعرض الطفل لخبرات علمية يأخذ الدماغ بالتغير من الناحية البيولوجية والناحية الوظيفية حتي يصل إلى مستوى من التغيرات الوظيفية للنمو المعرفي والادراك العفلي 
والتي تتكون من ثلاث عوامل تؤثر في تغير التفكير عند الطفل والتي تتمثل في:
1. النضج البيولوجي للطفل وهوما يمكنهم من التفاعل مع البيئة الاجتماعية بتوفير شروط النمو العقلي والمعرفي.
2.التنشئة الاجتماعية والثقافية لدي الطفل: والتي تساهم في زيادة الخبرات عند الأطفال وتؤثر في النمو المعرفي.
3. العوامل الاقتصادية والمادية  والتي لها تأثيركبير وواضح في النمو المعرفي عند الأطفال حيث يؤثر المستوى الاقتصادي في توفير البيئة الملائمة  لطفلك المليئة بالميزات والمحفزات التي تلعب دوراً  جدا في تطوير تفكير الطفل.
4.التفكير العملي:وفي هذه المرحلة تتوازي العمليات الأولية عند "بياجيه التي تبدأ من سن 7-12 سنة ومن مميزاتها اكتساب المعلومات ويتم ذلك عن طريق الاستكشاف المهارات والبيئة للطفل.
أمثلة التفكير العملي:
1. عمليات التشكيل بالمعجون بطريقة معينة وعمل أشكال مختلفة. 
2. يضيف الطفل معلومات جديدة فمثلا يقوم بعمل أشكال مختلفة من المعجون بهذا يكون قد أضاف بعداً عقلياً جديداً لمعلوماته مثل الطول والعرض.
3. اكتساب مهارات العمليات الحسابية (الجمع والطرح) من تفاعله مع البيئة والأشياء المحسوسة كجمع النقود وطرحها مثلاً أو جمع الأشياءالاخري المختلفة.
4. عملية حفظ الأرقام والأشياء وعكسها.
يقول العام بياجيه :إن عملية التفكير العملي  لدي الانسان هي عمل عقلي داخلي ومتناسق ويظهر بنظام. ما يميز التفكير العملي هو اللغة حيث يصبح الطفل اجتماعياً من خلال التعامل مع الأشياء والموضوعات المادية الملموسة يبدأ التفكير المنطقي عند الطفل، تعتبر هذه المرحلة مرحلة تتطور  لدية مفهوم البقاء وعمليات التجميع والتصنيف وتكوين المفاهيم وتعتبر عملية التفكير متطلباً سابقاً لمرحلة التفكير لدية.

•آراء مختلفة حول ابتداء الطفل بالتفكير المنطقي:
يرى العالم بياجيه أن التفكير المنطقي لا وجود له عند الطفل في السنوات الأولى بعد المولد لأنه عاجز عن إدراك ما بين المقدمات والنتائج من علاقات منطقية وقد يعكس ذلك.
يرى العالم بياجيه أن الطفل يبدأ بالتدرب على انوع من التفكير ما بين 11-12 سنة ويقوم هذا النوع من التفكير على احترام المنطق بغض النظر عن (مادة الفكر أوالاهتمام بالمقدمات مطابقة أم غير مطابقة للواقع)، فقبل هذه السن يصعب عليه التفكير في مقدمات نفترضها علية ونسلم بها.
لاينكرالعالم بياجيه قدرة الطفل قبل هذه الفترة على التعليل المادي الحسي فلو سألت طفل في السادسة لماذا يسير المركب الشراعي؟؟ لأجاب أن الذي يدفعه هو الهواء ، فالتعليل هنا تعليل مادي متصل بالظواهر الخارجية فقط
4- يستعمل الطفل بجانب التعليل (المادي الحسي نوعاً) آخر من انواع التعليل في هذه السن هو التعليل القائم على العلاقات المرتبطة بالدوافع النفسية لدية فمثل لو قولت لطفل: (سوف أسرع للمنزل الآن لان أمي ستحضر حالاً).
وما يدل على أن الطفل لا تتكون لديه القدرة على التفكير المنطقي الواضح إلا في نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة، ومثال ذلك لوحظ أن الطفل قبل سن العاشرة لا يستطيع أن يكشف عن الخطأ في العبارة التالية: لي ثلاثة إخوة هم محمد و وائل وأنا.
وفي أبحاث للمفكرين مثل العالم الكبير (بيرت و هزلت ونيتشه)، تتلخص أبحاث هؤلاء العلماء أن الأطفال في سن السابعة باستطاعتهم الربط بين موضوعين متشابهين وإدراك العلاقة بينهما.
ولكن هذا يحدث في حال ملائمة المادّة المستخدمة لقدراتهم وكونها مألوفة لديهم.

مع تحياتي لكم

بحث

المواضيع الأكثر زيارة